كيف يمكن طباعة الصور من هاتفك باستخدام طابعة محمولة

كيف يمكن طباعة الصور من هاتفك باستخدام طابعة محمولة

هل تبحث عن طابعة صور أنيقة؟ لقد اهتممنا بهذا الأمر من أجلك

تخيل هذا – لقد التقطت الكثير من الصور لأولادك ومنزلك العائلي وحتى قطتيك ثم شاركت بها على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض الأحيان، قمت باستعادة تلك اللحظات الخاصة أثناء التمرير عبر الذكريات التي يحتفظ بها هاتفك الذكي.

ألن يكون رائعاً أن تمسك بتلك الصور الثمينة في يدك كمطبوعات حقيقية؟ أو أن تضع هذه الصور التي لا تقدر بثمن ضمن إطار لتعلقها على الجدار في الردهة؟

يمكن أن تكون طباعة الصور في عصرنا هذا القائم على الإنترنت والهواتف الذكية والشبكة اللاسلكية بسهولة فرقعة أصابعك. يمكنك إرسال الصور مباشرة إلى طابعة منزلية (لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو أسلاك)، أو أفضل من ذلك، يمكنك طباعة الصور على طابعة محمولة من خلا بضع نقرات على هاتفك.

هل تفكر في الإستثمار في طابعة صور محمولة؟ تتوفر طابعات الصور في الإمارات بكافة الأشكال والأحجام والمواصفات. لذلك، كيف يمكنك شراء طابعة الصور المناسبة لمنزلك أو مكتبك؟ ما نوع الأحبار التي عليك التفكير بها؟ والأهم من ذلك، ما هي الميزات التي يجب عليك إختيارها؟

سوف تتعلم في هذه المقالة كل شيء عن الأنواع المختلفة من الطابعات المحمولة التي تعتمد طباعة للصور، وكيفية إختيارها، بالإضافة إلى التعرف على مجموعة الطابعات الصغيرة وخفيفة الوزن بما يكفي لنقلها بسهولة والقوية في نفس الوقت بما يكفي لكي تتعامل مع إحتياجات الطباعة اليومية.

أنواع الطابعات المحمولة

تتوفر الطابعات المحمولة ضمن ثلاث فئات رئيسية:

  • طابعات نفث الحبر: وهي الطابعات المحمولة الأكثر شيوعاً، وتُستخدم بشكل شائع للطباعة المنزلية للصور والمستندات الأخرى التي تحتوي على صور
  • طابعات تسامي الصبغ: بينما تميل طابعات تسامي الصبغ لأن تكون أكبر حجماُ في المحيطات التجارية، إلا أن هناك عدداً قليلاً من هذه الطابعات مصمماً للحمل ونسخ الصور الفوتوغرافية بدقة
  • طابعات صور الجيبية: هي مصممة خصيصاً لطباعة الصور، وغالباً ما يتم حملها في المناسبات مثل حفلات الزفاف والإحتفالات والمناسبات الأخرى التي تتطلب صوراً “فورية”.

إذا كنت بحاجة إلى طباعة المستندات والصور، فمن المحتمل أن تكون طابعة نفث الحبر هي أفضل الإختيارات.

ولكن من ناحية أخرى، تعد طابعات تسامي الصبغ أكثر تخصصاً. وهي مثالية للمصورين المحترفين حيث أنها تُستخدم لطباعة صور عالية الجودة. الجانب السلبي لهذه الطابعات هي أنها باهظة الثمن وغير مناسبة لطباعة المستندات النصية.

أما طابعات صور الجيب فتُعد أكثر ملاءمة للإستخدامات غير المتكررة – حيث أن مثل هذه الطابعات غير قادر على التعامل مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من مهام الطباعة.

قد يكون الحجم مضللاً – فقد تعتقد أنه كلما كانت الطابعة أصغر كلما كانت أرخص. ليس هذا هو الحال ببساطة. على العكس من ذلك، فإن الطابعات المحمولة الصغيرة للغاية قد تكلف أكثر من الكبيرة الطابعات المتعددة الأغراض.

طابعات الصور

تُعد Brother DCP-T520W واحدة من أكثر الطابعات التي تحتوي على مخزن حبرشيوعاً في Brother، وهي مناسبة لطباعة صور عالية الجودة وطويلة الأمد، كما أنها قادرة على التعامل مع المهام الخاصة بطباعة المستندات.

تتميز الطابعة ذات مخزن الحبر القابل لإعادة التعبئة بغطاء شفاف يسمح بالوصول السهل إلى خزان الحبر المضمن من الأمام، ويمكنها التعامل مع مجموعة متنوعة من مهام الطباعة بسرعة وكفاءة. ستمكّنك هذه الطابعة الأنيقة من طباعة المزيد في وقت أقل وذلك بفضل سرعة طباعة المستندات التي تصل إلى 17/9.5 بوصة في الدقيقة. كما أنها تعمل باستخدام قوارير الحبر الفائقة الإنتاجية من Brother، والتي تطبع 7500 صفحة باللون الأسود و 5000 صفحة بالألوان تقريباً!

هل تفكر في طابعة صور جيبية؟

إن الطابعة Kodak Photo Printer Mini هي طابعة بحجم الجيب تستطيع طباعة صور بحجم المحفظة من أجهزة iOS أو Android.

وحيث أنها ذات قياس 0.9 × 3 × 6 بوصة، فإن الميزة الأساسية لطابعة Mini هي بالتأكيد قابلية حملها. يمكنك وضعها بسهولة في حقيبة يد أو حتى جيب كبير، مما يجعلها مناسبة جداً للحفلات أو الأحداث حيث تريد إلتقاط الصور وتقديمها للأصدقاء.

كيف تعمل الطباعة المحمولة؟

تحتوي معظم الطابعات المحمولة في السوق اليوم على تقنية Bluetooth وميزة الإتصال اللاسلكي وذلك من أجل تأمين إتصال سلس مع الكمبيوتر المحمول، أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

كما تعمل بعض هذه الأجهزة أيضاً بالبطارية، الأمر الذي يسمح بمزيد من الحرية عند طباعة المستندات، والصور والمواد الأخرى أثناء التنقل.

باختصار، لم تعد الطباعة المحمولة تتطلب منك تمديد كبلات ثقيلة للطابعة من أجل وصلها بجهازك. إنه لأمر مريح جداً!

ما الذي يجب البحث عنه في الطابعة المحمولة

سوف تتعرف في هذا الجزء على كافة الميزات والوظائف الرئيسية للطابعات المحمولة، بالإضافة إلى ما يجب عليك مراعاته قبل شراء طابعة صور محمولة.

حجم الطابعة المحمولة وإمكانية نقلها

تعد قابلية النقل إحدى أكبر عوامل إتخاذ القرار عند إختيار طابعة محمولة. وعلى الرغم من سهولة حملها، إلا أن الطابعات الأصغر حجماً عادةً ما تؤدي إلى المساومة على جودة الطباعة. ولذلك، يتعين عليك الموازنة بين الحاجة إلى طابعة محمولة وجودة الطباعة المثالية.

على الرغم من وجود طابعات صغيرة بحجم الجيب، إلا أنك ستواجه بعض القيود في القياسات المتعلقة بالطباعة. وعلى المدى الطويل، قد تحصل على المزيد من الفوائد عند الإستثمار في طابعة مكتبية مدمجة يمكنها التعامل بثبات مع طباعة المستندات عند طباعة صور عالية الجودة.

دقة الطابعة المحمولة

توفر معظم طابعات الصور دقة جيدة، سواء كانت نافثة للحبر أو متسامية الصبغ أو جيبية، الأمر الذي يوفر مطبوعات ذات جودة أفضل من الطابعات التقليدية. إن طابعات الصور التي تطبع بدقة 1200 × 3600 نقطة في البوصة أو أكثر هي كافية للحصول على رسومات وصور واضحة المظهر.

دون حبر مقابل خراطيش الحبر

هناك إعتبار آخر مهم وهو نوع الخراطيش أو الحبر المستخدم.

تستخدم معظم الطابعات اليوم Zero Ink (أو Zink للاختصار)، والتي تعتمد على صبغات مدمجة في ورق الصور نفسها. يوفر Zink المال على المدى الطويل ولكنه يساوم على دقة الطباعة أو القدرة على إعادة إنتاج لون أسود غني.

من ناحية أخرى، تقوم طابعات نفث الحبر التقليدية بإطلاق نقاط حبر مجهرية لإنتاج صورة أو صفحة مطبوعة. يتم استخدام الحبر الضروري للصورة فقط، ويمكن استخدام الحبر المتبقي في الخرطوشة للمطبوعات اللاحقة.

في طابعات Brother التي تعمل باستخدام قوارير حبر عالية الإنتاجية، يمكنك الإستمتاع بطباعة ما يصل إلى 7500 صفحة بالحبر الأسود و 5000 صفحة بالألوان في حزمة واحدة من الخراطيش!

تعمل طابعات تسامي الصبغ عن طريق تسخين شريط خاص يحتوي على أحبار صلبة. يتسامى الحبر (يصبح غازاً بدون تسييل أولاً)، ويضع كميات متفاوتة من الألوان الأساسية الثلاثة على الورق. ثم يصبح الغاز صلباً على الصفحة، مما ينتج عنه صور كاملة الألوان.

تؤدي عملية تسامي الصبغ إلى انخفاض فعالية الحبر وذلك لأن الطابعة تنقل جزءاً فقط من ألواح ألوان الشريط على الصفحة. لا يمكن إعادة إستخدام الحبر المتبقي على الألواح.

الورق المستخدم في الطباعة المحمولة

الورق المستخدم في الطباعة المحمولة

يمكن استخدام الطابعات النافثة للحبر مع ورق النسخ، والمغلفات، والملصقات والأشكال الأخرى من وسائط المكتب. وهي توفر قدراً كبيراً من المرونة حيث يمكن للطابعات النافثة للحبر أن تتوافق مع نوعيات الورق الخاصة الكامدة منها أو اللامعة من أجل طباعة الصور.

من ناحية أخرى، تتطلب طابعات تسامي الصبغ ورقاً مطلياً بشكل خاص. وبالإضافة إلى طباعة البطاقات البريدية والصور، يمكن استخدام طابعات تسامي الصبغ أيضاً لطباعة عناصر مبتكرة مثل القمصان والحقائب. ومع أن كل هذه الأشياء جيدة ورائعة في البداية ولكن تكاليف الطباعة يمكن أن تزداد بسهولة تامة.

سرعة الطابعة المحمولة

إذا كنت تريد طباعة كميات كبيرة، اختر طابعة محمولة ذات سرعة طباعة أقل من 10-15 ثانية لكل عملية طباعة.

كلما زاد وقت الطباعة، كلما سارت أعمالك بشكل أبطأ.

الإتصال اللاسلكي أو أثناء التنقل

هناك عدة طرق للإتصال بالطابعة. توفر بعض الطابعات إتصالاً مباشراً بجهاز الكمبيوتر، أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول عن طريق منفذ USB، وتعتمد أيضاً الإتصال اللاسلكي أو عن طريق Bluetooth.

كما تعتمد معظم الطابعات أجهزة Android و iOS. تذكر أن تضع في إعتبارك الأجهزة التي ستستخدمها مع طابعتك المحمولة، وتحقق جيداً من موضوع التوافق قبل الشراء.

سعر الطابعة المحمولة

ما هي تكلفة الطابعات المحمولة؟ حسناً، إن ذلك يختلف من طابعة لأخرى. تذكر أن سعر التكلفة هذا لا يغطي سوى الطابعة وعبوات الحبر الأولية ويستثني تكاليف المواد الإستهلاكية مثل الورق (أو الوسائط الأخرى) والحبر، بالإضافة إلى استهلاك الطاقة.

تأكد من تضمين التكاليف طويلة الأجل لهذه المواد الاستهلاكية في إعتبارات الميزانية لديك.

كيف يمكنك طباعة الصور من هاتفك

هناك عدة طرق مختلفة لطباعة الصور مباشرة من هاتفك الذكي.

Apple Airprint

تُعد Apple Airprint بالنسبة لمستخدمي iPhone الطريقة الأسهل والأنسب للطباعة من جهازك إلى أي طابعة لاسلكية على نفس الشبكة اللاسلكية دون مشاكل. حتى أنك لا تحتاج إلى تحميل وتثبيت أي برامج إضافية (برامج تشغيل).

فيما يلي خطوات إرشادية تفصيلية:

  • تأكد من اتصال هاتفك والطابعة بنفس الشبكة اللاسلكية
  • افتح تطبيق الصور
  • حدد الصورة التي ترغب في طباعتها وانقر فوق رمز المشاركة
  • مرر للأسفل عبر الخيارات وحدد Print
  • اضغط على Select Printer
  • حدد طابعتك من القائمة
  • قم بتغيير قياس الورق وحدد عدد النسخ إذا لزم الأمر، ثم أرسل مهمة الطباعة الخاصة بك!

يعتمد صانعو الطابعات الرئيسيون مثل Brother و Canon و HP أجهزة iOS للموافقة مع AirPrint.

بالنسبة لـ Android، يمكنك استخدام مجموعة من التطبيقات اللاسلكية من معظم صانعي الطابعات من أجل الطباعة المباشرة . هناك أيضًا تطبيقات خاصة بالطباعة مثل Mopria Print، التي يمكن تحميلها واستخدامها.

Brother iPrint & Scan

سواء كنت تعمل بنظام iOS أو نظام Android، يتيح لك التطبيق Brother’s iPrint&Scan الطباعة أو المسح الضوئي بسهولة من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول دون الوقوع في مشاكل تمديد الأسلاك.

كما يحتوي التطبيق على مجموعة من الميزات المتقدمة مثل تحرير المستندات، وإرسال الفاكسات والتحديثات الخاصة بوضع الجهاز.

توافق iPrint & Scan أيضاً مع AirPrint، و Mopria و Windows Mobile Print.

خاتمة

بعد أن عرفت الآن كيفية اختيار طابعة صور، وتعرفت على المقومات الأساسية التي تعرّف طابعة الصور المحمولة الجيدة، ماذا سيكون اختيارك؟

هل هي طابعة صور جيب للمرح واللحظات العفوية أو طابعة نافثة للحبر عملية لسطح المكتب يمكنها تلبية إحتياجات الطباعة الأخرى بالإضافة إلى إنتاج صور عالية الجودة قبل أن تتمكن حتى من قول “Cheese”؟

دعنا نعرف ما الذي تفضله!

تقدم Brother International Gulf FZE مجموعة واسعة من طابعات الكل في واحد والماسحات الضوئية وآلات الخياطة وطابعات الملصقات. باعتبارها المحور المركزي، فإنها تدير شبكة واسعة من الموزعين المعتمدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمشرق العربي وأجزاء كبيرة من أفريقيا، بما في ذلك جنوب أفريقيا، مما يضمن إمكانية الوصول والتوزيع.