كيفية اختيار أفضل طابعة إقتصادية لمنزلك

كيفية اختيار أفضل طابعة إقتصادية لمنزلك

إذا كنت تقرأ هذا المقال، فهذا يعني إما أنك شخص محترف تعمل من المنزل، أو لديك أولاد لديهم الكثير من متطلبات الطباعة، وتفكر في الحصول على طابعتك الخاصة في المنزل.

مع جدولك اليومي المزدحم، قد يكون الذهاب إلى مكان آخر للقيام باحتياجات الطباعة هو مهمة أخرى تضاف إلى يومك، خاصة إذا كنت في حاجة إليها كثيراً. ومثل العديد من الأشخاص الآخرين فإن استخدام وقتك بكفاءة لأداء الأعمال الأكثر أهمية هو أمر أفضل بكثير.

قد يكلفك امتلاك طابعتك الخاصة في المنزل مبلغاً أكبر بقليل في البداية، ولكنه سيوفر لك الوقت، والطاقة والمال على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، هناك المئات من الطابعات الموثوقة والميسورة التكلفة في السوق في الوقت الحاضر، لذلك لا داعي للقلق كثيراً من الناحية المالية للحصول على واحدة!

فإذاً، كيف تختار أفضل طابعة اقتصادية لمنزلك؟

ستتعرف في هذا الدليل على العوامل الرئيسية وعوامل الجودة التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل طابعة مناسبة للميزانية لمنزلك.

اختيار طابعة إقتصادية لمنزلك

لكن هل السعر هو العامل الأكثر أهمية عند شراء طابعة؟ تذكر أن الطابعة عبارة عن إستثمار، لذلك من المتوقع أن تعطيك بعض العوائد أو على الأقل تساعدك على توفير بعض المال بعد مرور بعض الوقت.

بدلاً من البحث عن الأرخص، فكر في اختيار طابعة تقدم أفضل قيمة مقابل أموالك والتي من شأنها أن تساعدك على تلبية احتياجات الطباعة الخاصة بك.

للتأكد من حصولك على أفضل قيمة مقابل المال من الطابعة، ينبغي عليك أيضاً البحث عن الميزات والوظائف التالية:

  • وظيفة واحدة أو متعددة
  • طابعة ملونة أو بالأبيض والأسود
  • نوع الطابعة وتكلفتها (طابعة ليزر أو نافثة للحبر)
  • تكلفة الحبر وخراطيش الحبر
  • إنتاجية  الصفحات

وظيفة واحدة أو متعددة

تتوفر الطابعات بنوعيات وميزات مختلفة ووظائف متعددة مثل المسح الضوئي، والفاكس والنسخ. عندما تقرر الاختيار بين طابعة ذات وظيفة واحدة أو طابعة متعددة الوظائف، ضع في اعتبارك دائماً ما إذا كنت بحاجة إلى الوظائف الأخرى بخلاف الطباعة فقط.

إذا كنت تحتاج فقط إلى طابعة وليس للميزات الأخرى، فإنك تستطيع توفير بعض المال. لذلك، فمن المحتمل أن تكون الطابعة Brother HL-L2375DW هي خيارك الأرخص والأفضل.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج أيضاً إلى جهاز فاكس أو ماسح ضوئي أو ناسخة، فقد يكون من الأفضل من حيث التكلفة شراء طابعة ليزر متكاملة الوظائف مثل طابعة LED الليزرية المتعددة الوظائف Brother DCP-L3551CDW بدلاً من شراء كل من هذه الوظائف على حدى.

طابعة ملونة أو بالأبيض والأسود

من الواضح أن الطابعة بالأبيض والأسود أقل تكلفة بكثير من الطابعة الليزرية الملونة لأنها تقتصر على إنتاج المطبوعات بالأبيض والأسود فقط مقارنة بالمطبوعات متعددة الألوان التي يمكن أن تنتجها الطابعة الملونة.

يعتمد قرار شراء الطابعة بالأبيض والأسود أو الطابعة الملونة ببساطة على نوع المستند الذي تريد طباعته. إذا كنت تطبع في الغالب مستندات نصية بسيطة أو صوراً بالأبيض والأسود، فمن الحكمة أن تسعى إلى خفض التكاليف وذلك باختيار طابعة بالأبيض والأسود مثل الطابعة الليزرية بالأبيض والأسود Brother DCP-L2550DW. أما إذا كنت ترغب بطباعة صور وكتيبات ونشرات ومواد ترويجية أخرى، فإن الطابعة الملونة مثل الطابعة ذات مخزن الحبر Brother DCP-T520W  ستكون الخيار الأنسب لك.

نوع الطابعة وتكلفتها (طابعة ليزر أو نافثة للحبر)

إن طابعة الليزر أو الطابعة النافثة للحبر هما خياران جيدان للاستخدام المنزلي. ومرة أخرى، سيعتمد كل شيء على احتياجات الطباعة الخاصة بك حيث قد يكون أحد النوعين أكثر ملاءمة من الآخر في بعض النواحي أو في بعض الميزات.

لمساعدتك على الفهم بشكل أفضل، إليك مقارنة لهاتين الطابعتين من حيث التكلفة:

تكلفة الطابعة

تستخدم طابعات نفث الحبر السائل من خراطيش حبر منفصلة أو من مخزن حبر داخلي ويتم قذفها على الورق. من ناحية أخرى، تستخدم طابعات الليزر مساحيق الحبر التي تذوب على الورق لإضافة الألوان.

بشكل عام، تعد طابعات نفث الحبر أقل تكلفة من طابعات الليزر. ولكن على الرغم من أن طابعة الليزر أكثر تكلفة في البداية، إلا أن الميزات التي تملكها مثل السرعة الاستثنائية وتكلفة الطباعة المنخفضة تعوض عن ذلك، الأمر الذي يجعلها خياراً قيّماً مقابل التكلفة على المدى الطويل.

تكلفة الحبر وخراطيش مسحوق الحبر

من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء طابعة هي تكلفة الحبر أو خراطيش مسحوق الحبر.

على الرغم من أن الطابعات النافثة للحبر أرخص من طابعات الليزر، إلا أن خراطيش الحبر الخاصة بالطابعات النافثة للحبر أغلى نسبياً من تلك الخاصة بطابعات الليزر. ومع ذلك، تؤثر العديد من العوامل على تكلفة الطباعة لكل صفحة، لذا سيتعين عليك التفكير في نوع المستند وكمية الطباعة.

إذا كنت ستقوم بالطباعة بشكل متكرر وبكميات كبيرة، فإن الطابعة الليزرية Brother DCP-L3551CDW هي خيارك الأفضل من حيث القيمة مقابل المال لأنها تستخدم مساحيق حبر قليلة التكلفة. ونظراً لأن خراطيش الحبر تأتي على شكل مسحوق جاف، فإن مساحيق حبر الطابعات الليزرية تدوم لفترة أطول من خراطيش الحبر، وبالتالي، يمكنك تجنب الهدر غير الضروري عند تركها دون استخدام لفترة طويلة.

أما إذا كانت الطباعة مهمة عرضية بالنسبة لك، فقد تكون طابعة نفث الحبر هي الخيار الأفضل. لمساعدتك في الحصول على المزيد من التوفير، فإن بعض الطابعات النافثة للحبر مثل الطابعة ذات مخزن الحبر القابل لإعادة التعبئة Brother DCP-T420W تحتوي على خزانات حبر داخلية يمكن إعادة تعبئتها باستخدام قوارير الحبر. ضع في اعتبارك أنه إذا تُركت دون استخدام لفترة طويلة، فقد يتسبب الحبر الجاف في حدوث مشاكل للطابعة.

إنتاجية  الصفحات

ما هي إنتاجية  الصفحات بالضبط؟

تمثل إنتاجية الصفحات العدد التقريبي للصفحات التي يمكنك طباعتها باستخدام خرطوشة حبر. عند شراء طابعة، يجب أن تفكر ملياً في إنتاجية الصفحات لطابعة الليزر أو طابعة نفث الحبر ومقارنتها من أجل تقليل ميزانية الطباعة الإجمالية. يمكنك العثور بسهولة على هذه المعلومات في الكتالوجات عبر الإنترنت أو على علب الخراطيش.

يعتمد إنتاجية الصفحات عادة على تغطية الصفحة بنسبة 5٪، مثل الصفحات التي تحتوي على فقرات قصيرة أو رسائل بريد إلكتروني. وبالتالي، إذا كنت تطبع المزيد من المطبوعات أو الصور الملونة على كامل الصفحة، سوف ينخفض إنتاجية الصفحة. تذكر أن العدد الفعلي للمطبوعات يتغير حسب حجم ونوع المستندات المطلوب طباعتها.

بشكل عام ، تتميز خرطوشة مسحوق الحبر للطابعة الليزرية بإنتاجية صفحات أعلى من خرطوشة الحبر للطابعة النافثة للحبر. يمكن لخرطوشة مسحوق الحبر طباعة ما يقرب من 3000 إلى 20000 صفحة لكل خرطوشة، بينما يمكن لخرطوشة الحبر أن تطبع ما بين 135 إلى 1000 لكل خرطوشة.

إذا كنت تبحث عن طابعة نفث الحبر ذات إنتاجية صفحات عالية، فقد ترغب في الطابعة ذات مخزن الحبر Brother DCP-T220 التي تصل إنتاجيتها تصل إلى 7500 صفحة.

نصائح خاصة بوظائف الطابعة التي تمكّنك من توفير المزيد من للمال

عند البحث عن أفضل طابعة ميسورة التكلفة، قم بالتفكير في الميزات المهمة الأخرى وابحث عن بعض القيم الإضافية “المخفية”. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنك لا تحصل على الطابعة الأرخص فحسب، بل تحصل على أعلى قيمة مقابل المال أيضاً.

بصرف النظر عن الميزات الرئيسية للطابعة العادية، هناك طابعات تساعدك على توفير الكهرباء والحبر والورق مثل الطابعة Brother HL-L3270CDW التي تحتوي على وظائف تشغيل وإيقاف أوتوماتيكية أو وضع السكون العميق بحيث يمكنك استخدامها بشكل أكثر كفاءة، والطابعة ذات مخزن الحبر Brother DCP-T720DW التي تحتوي على مقدرات الطباعة الأوتوماتيكية على الوجهين، وتجنبك عناء قلب الورق يدوياً – الأمر الذي يوفر لك المزيد من الوقت أيضاً!

الخلاصة

لا توجد في الواقع طابعة “أفضل” مناسبة للميزانية في السوق لأن الأمر يعتمد في النهاية على ما تحتاجه. ومع ذلك، من خلال هذه النصائح والمعلومات التي شاركنا بها، يمكنك الآن اتخاذ قرار مستنير ومدروس جيداً عند اختيار طابعتك الجديدة!

تقدم Brother International Gulf FZE مجموعة واسعة من طابعات الكل في واحد والماسحات الضوئية وآلات الخياطة وطابعات الملصقات. باعتبارها المحور المركزي، فإنها تدير شبكة واسعة من الموزعين المعتمدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمشرق العربي وأجزاء كبيرة من أفريقيا، بما في ذلك جنوب أفريقيا، مما يضمن إمكانية الوصول والتوزيع.