لست متأكداً من الطابعة الملونة التي تناسبك بشكل أفضل؟ فيما يلي دليلك الخاص بشراء الطابعات

لست متأكداً من الطابعة الملونة التي تناسبك بشكل أفضل؟ فيما يلي دليلك الخاص بشراء الطابعات

هل قررت الإستثمار في طابعة ملونة لمنزلك أو مكتبك الصغير؟

ربما قمت بإنشاء عمل فني رقمي رائع وترغب في مشاركته مع العالم من خلال عرض فنك في منزلك. أو ربما تشعر أن الحصول على صور ملونة مناسبة يمكن أن يساعد في تحسين تأثير مستندات عملك أو عروضك التقديمية.

ولكن كيف تختار أفضل طابعة ملونة لتلبية إحتياجاتك المهنية والشخصية؟ فبعد كل شيء، هناك الآلاف من الطابعات الملونة المختلفة.

هناك أخبار جيدة. فقد تطورت الطابعات الملونة على مدار السنوات القليلة الماضية حيث تُنتج الآن العديد من الطرازات نتائج طباعة فائقة الجودة للصور بالإضافة إلى ميزات حديثة ومناسبة لذلك يمكنك الإختيار.بأريحية تامة. سوف يسعدك أيضاً معرفة أن معظم الطابعات الملونة اليوم تتضمن وظائف متعددة مثل النسخ وإرسال الفاكسات والمسح الضوئي.

أنواع الطابعات الملونة

عند البحث عن طابعة ملونة، غالباً ما يكون الإختيار بين الطابعة النافثة للحبر أو طابعة الليزر. يعتمد هذا القرار إلى حد كبير على ما تطبعه وعدد مرات طباعته.

لنتكلم عم الطابعات النافثة للحبر أولاً.

1. صفات الطابعة الملونة النافثة للحبر

الطابعة النافثة للحبر هي نوع من الطابعات التي تعمل عن طريق نفث قطرات الحبر على الورق. تستخدم هذه الطابعات الحبر السائل من خراطيش الحبر الملونة الفردية أو مخزن الحبر الداخلي، والذي يتم نفثه بعد ذلك من خلال فوهات منفصلة – كل فوهة ترش لوناً مختلفاً من الحبر.

مزايا الطابعة الملونة النافثة للحبر:

  • قليلة التكلفة

التكلفة هي واحدة من أكبر مزايا طابعات نفث الحبر الملونة. بإمكان الطابعات النافثة للحبر الأقل تكلفة القدرة على إنتاج صور ذات جودة عالية.

إذا كان السعر يمثل مصدر قلق كبير بالنسبة لك، فإن الطابعة النافثة للحبر ستكون أفضل اختيار لك من أجل الحصول على طباعة ملونة منخفضة التكاليف في محيط منزلي أو مكتبي صغير.

  • جودة طباعة ممتازة

كما أشرنا أعلاه، فقد أتاح تطور تقنيات الحبر الخاصة بالطابعات النافثة للحبر إنتاج مطبوعات عالية الجودة لكل من الصور والنصوص. لقد تم تصميم الطابعات النافثة للحبر من أجل طباعة صور عالية الدقة نظراً لألوانها وتفاصيلها الأكثر دقة وسلاسة.

قد يكون من الصعب مع مستوى جودة معظم الطابعات الملونة النافثة للحبر اليوم، التمييز بين صورة مطبوعة بشكل إحترافي وتلك التي تمت طباعتها باستخدام طابعة نافثة للحبر – خاصة عند الطباعة على ورق الصور!

  • صغيرة الجحم

تميل الطابعات الملونة النافثة للحبر أيضاً إلى أن تكون أصغر حجماً مقارنة بطابعات الليزر الملونة. حتى الطابعات النافثة للحبر متعددة الوظائف ليست ذات حجم كبير. هذا يجعلها مناسبة للمنازل أو أماكن العمل ذات المساحات الضيقة.

عيوب الطابعة الملونة النافثة للحبر:

  • بطيئة السرعة

تم تصميم معظم طابعات نفث الحبر للطباعة بكميات قليلة. وبالتالي قد يستغرق طباعة المهام الكبيرة وقتًا أطول.

ومع ذلك، فإنه يمكن تخفيف بطء الطابعات النافثة للحبر قليلاً من خلال حقيقة أن الطابعة النافثة للحبر يمكن أن تبدأ الطباعة بمجرد تشغيلها، دون الحاجة إلى أي وقت إحماء.

2. صفات طابعة الليزر الملونة

تجمع طابعات الليزر الملونة بين سرعة طابعات الليزر بالأبيض والأسود التقليدية والقدرة على الطباعة بالألوان. يتم إضافة اللون إلى الصفحة في الطابعات الليزرية عن طريق إذابة مسحوق الحبر على الورق.

قد تكون التكلفة الأولية للطابعات الليزرية أعلى من الطابعات النافثة للحبر. وبالمثل، فإن خراطيش الحبر المستخدمة في الطابعات الليزرية هي أيضاً أغلى من الأحبار المستخدمة في الطابعات النافثة للحبر. ومع ذلك، يمكن أن تظل الطابعات الليزرية الملونة خياراً إقتصادياً على المدى الطويل نظراً لتكلفتها المنخفضة للصفحة وطباعتها الأسرع.

فيما يلي تفصيل بالمزايا والعيوب الرئيسية لطابعات الليزر الملونة.

مزايا طابعة الليزر الملونة:

  • سرعات أكبر للطباعة

إن طابعات الليزر مصممة من أجل السرعة (حوالي 50 صفحة في الدقيقة)! بينما تطبع طابعات نفث الحبر بسرعة تتراوح بين 16-28 صفحة في الدقيقة.

عند مقارنة الرقم التقديري لعدد صفحات الطباعة في الدقيقة، ضع في اعتبارك أن مثل هذه الأرقام التقديرية عادةً ما تمثّل الطباعة في ظل الظروف المثلى – عادةً إرسال مستندات تتكون من نص أسود غير منسق إلى الطابعة. بمجرد إضافة عوامل مثل تنسيق المستند، والألوان والصور، تميل سرعات الطباعة إلى التباطؤ.

  • تكلفة طباعة أقل بالصفحة

يعلم الجميع أن التكاليف الأولية المرتفعة لطابعات الليزر وخراطيش الحبر يتم تعويضها جزئياً بتكلفة طباعة أقل لكل صفحة. حيث تستطيع خراطيش الحبر الليزرية طباعة صفحات أكثر بكثير من خراطيش نفث الحبر – حتى بالألوان.

كيف نحسب تكلفة الطباعة لكل صفحة؟

إن تكلفة الطباعة لكل صفحة هي الطريقة الأكثر دقة لقياس كفاءة الطابعة من حيث التكلفة. لحساب تكلفة خرطوشة الطابعة لكل صفحة، ما عليك سوى تقسيم سعر الخرطوشة على إنتاجية الصفحات المتوقعة للخرطوشة الواحدة:

للطباعة بالأبيض والأسود:

تكلفة الصفحة = سعر الخرطوشة / إنتاجية الخرطوشة من الصفحات

للطباعة الملونة:

تكلفة الصفحة = (سعر خرطوشة الحبر الأسود / إنتاجية الصفحات ذات اللون الأسود) + (3 أضعاف سعر خرطوشة الحبر الملون / إنتاجية الصفحات ذات الألوان المركبة) + (سعر الأسطوانة / إجمالي إنتاجية الصفحات ذات الألوان المركبة)

  • طباعة المهام ذات الكميات الكبيرة

من المعروف عن طابعات الليزر الملونة أنها قوية الأداء – فهي ببساطة مصممة لطباعة أعداد كبيرة من المستندات والصفحات بسرعة.

  • جودة طباعة ملونة جيدة

مع التقدم التكنولوجي لطابعات الليزر، طرأ تحسن كبير على جودة المطبوعات الملونة في السنوات الأخيرة. لذلك، يمكنك أن تتوقع الحصول على صور ملونة ممتازة من طابعة الليزر الخاصة بك سواء كنت تطبع للإستخدام الشخصي أو المهني.

عيوب طابعة الليزر الملونة:

  • ملائمة أكثر لطباعة المستندات

تم تصميم طابعات الليزر الملونة من أجل طباعة المستندات. وعلى الرغم من أنها تستطيع التعامل أيضاً مع الرسومات والنصوص مثل الكتيبات والنشرات الإخبارية، فإنها قد لا تكون الطابعات المثالية لطباعة الصور الفوتوغرافية.

  • كبيرة الحجم

نظراً لحجمها الأكبر نسبياً، تعمل طابعات الليزر الملونة بشكل أفضل في المكاتب الكبيرة ومنشآت العمل الإحترافية الأخرى. إذا لم تكن المساحة مشكلة بالنسبة لك، فقد ترغب في التفكير في استخدام طابعة الليزر الملونة لاحتياجات الطباعة الخاصة بك حتى في منزلك.

نصائح سريعة وسهلة لتحسين جودة الطباعة الملونة

كيف يُنتج المصورون والمصممون المحترفون مطبوعات ملونة عالية الجودة؟ هذا هو السؤال الهام الذي سنتناوله في هذا المقطع.

  • إنتاج ألوان نابضة بالحياة (فروقات ألوان RGB عن CMYK)

هناك طريقتان للطباعة بالألوان: RGB أو CMYK.

إن RGB يعني الأحمر والأخضر والأزرق. تجمع صيغة ألوان RGB بين هذه الألوان الأساسية بكميات مختلفة لتشكيل أي لون يمكنك تخيله. على سبيل المثال، إذا كنت تريد الحصول على لون أصفر، فيمكنك ببساطة الجمع بين اللون الأخضر والأحمر.

يعمل CMYK بشكل مختلف تماماً عن RGB – تستخدم الطابعة هنا ألواناً مطروحة، أو سماوية وأرجوانية وصفراء وسوداء. في وضع CMYK، تكون جميع الألوان مطروحة مما يعني أنه كلما زاد عدد الألوان التي تضيفها معاً، كلما كان اللون الناتج أغمق.

عند طباعة المستندات على طابعات CMYK، تأكد من أنك تقوم بإنشاء مستنداتك في وضع ألوان CMYK. إذا لم تكن مصممة باستخدام CMYK، يمكنك تحويلها أيضاً إلى CMYK من خلال برنامج تحرير الصور مثل Adobe Photoshop، أو برامج التخطيط مثل Quark Xpress أو Adobe InDesign.

  • دقة الطباعة

يتم قياس دقة الطباعة بوحدة DPI (نقطة في البوصة). كلما زاد عدد النقاط في بوصة واحدة من الورق، كلما زادت حدة الصورة الناتجة.

يجب أن تحتوي طابعتك على دقة 600 نقطة في البوصة من أجل طباعة مستندات عالية الجودة (و 1200 نقطة في البوصة للحصول على صور واضحة ومفصلة).

عند شراء طابعة ما، قد تلاحظ أن دقة الطباعة يتم تقديمها دائماً كمجموعة من رقمين، على سبيل المثال 1200 × 3600 نقطة في البوصة. هذا يعني أن الدقة القصوى لهذه الطابعة هي 1200 مضروبة في 3600 نقطة في البوصة.

  • نوع الورق

يمكن أن ينتج عن استخدام ورق دون المستوى القياسي جودة طباعة ملونة دون المستوى، لذلك تأكد من عدم إغفال هذا العامل الصغير ولكن المهم! يمكن أن تُعزى مشكلات الطباعة مثل زيادة نزيف اللون أو بهتان الألوان في كثير من الأحيان إلى تدني جودة الورق.

كيفية إختيار الطابعة الملونة المناسبة

بعد أن تعلمت خصائص كل من طابعات نفث الحبر وطابعات الليزر الملونة، تتمثل مهمتك التالية في اختيار أفضل طابعة ملونة لك.

1. جودة الطباعة

إذا كنت تتوقع طباعة الكثير من الصور الفوتوغرافية على ورق صور لامع أو غير لامع، فقد تكون طابعة نفث الحبر الملونة هي الأنسب لك نظراً لأن جودة الطباعة تكون فائقة عند استخدام ورق الصور.

ومع ذلك، في حالة الطباعة على ورق عادي، فإن جودة الطباعة لطابعة الليزر الملونة تتساوى مع طابعة نفث الحبر.

2. حجم الطباعة

تعمل طابعات الليزر الملونة بشكل جيد إذا كنت بحاجة إلى طباعة العديد من المستندات يومياً – بالنسبة لمعظم مشتري الطابعات المنزلية، لا تُعد هذه عادةً بمثابة صفقة حيث أنهم يطبعون بضع مستندات فقط كل بضعة أيام.

وبالتالي كما ترى، يتلخص إختيار الطابعة الملونة المناسبة لك فعلياً على استخدامك المتوقع للطباعة وتفضيلك من حيث جودة الطباعة.

أنواع الطابعات الملونة من Brother

هل تفكر في الحصول على طابعة نفث حبر أو طابعة ليزر ملونة؟ ألق نظرة على هذه النماذج الموصى بها من Brother.

1. الأفضل من حيث التكلفة

طابعة ملونة - الأفضل من حيث التكلفة

إن الطابعة DCP-T420W هي طابعة نافثة للحبر ملونة إقتصادية يمكنها أن توفر في التكاليف على المدى الطويل بسبب عبوات الحبر فائقة الإنتاجية، والتي تتيح لك طباعة 7500 صفحة باللون الأسود و 5000 صفحة بالألوان. كما أنها توفر مطبوعات ذات جودة إحترافية مع نصوص سوداء واضحة وصور مفصلة نابضة بالحياة.

2. الأفضل من حيث الميزات

طابعة ملونة - الأفضل من حيث الميزات

تجمع الطابعة DCP-T520W بين وظائف الطباعة، والمسح الضوئي والنسخ المتعددة في طابعة واحدة أنيقة. وهي تستخدم نفس قوارير الحبر فائقة الإنتاجية الخاصة بـالطابعةDCP-T420W، الأمر الذي يمكّنك من الإستمتاع بإنتاجية أفضل من حيث الصفحات وتكاليف أقل لكل صفحة.

3. الأفضل من حيث الفاعلية

طابعة ملونة - الأفضل من حيث الفاعلية

إذا كنت ترغب بالسرعة، فقد تكون الطابعة HL-T4000 هي الخيار المثالي بالنسبة لك. فهي تتميز بطباعة أوتوماتيكية على الوجهين، وطباعة بقياسات تصل إلى A3، وتستخدم عبوات حبر فائقة الإنتاجية، ويمكنها طباعة ما يصل إلى 22 صورة في الدقيقة أو 35 صفحة في الدقيقة (في الوضع السريع).

4. الأفضل من حيث تعدد الاستخدام والأداء العام

طابعة ملونة - الأفضل من حيث تعدد الاستخدام والأداء العام

تقدم أحدث الطابعات المتعددة الوظائف MFC-J3940DW من Brother أداء على مستوى الشركات وبسعر معقول. فمع تكاليف الطباعة المنخفضة، يمكنك طباعة كميات كبيرة دون القلق باستمرار بشأن صافي أرباحك. كما أنها تحتوي على مقدرات الطباعة على ورق قياس A3 دون حدود، بحيث تستطيع توسيع عملك وعرضه دون الحاجة إلى فقدان أية تفاصيل.

5. الأفضل من حيث السرعة

طابعة ملونة - الأفضل من حيث السرعة

تقدّم طابعة الليزر الملونة المتكاملة الوظائف MFC-L9570CDW من Brother طباعة ملونة ممتازة و سرعة طباعة / مسح ضوئي عالية. كما أنها قليلة التكاليف بفضل مساحيق الحبر الفائقة والمتميزة الإنتاجية. تم تجهيز هذه الطابعة الذكية المتعددة المهام بملقم مستندات اوتوماتيكي ذي مستشعر CIS مزدوج يمكّنك من مسح ما يصل إلى 80 ورقة وإرسالها إلى وسائطك المفضلة. كما أنه تحتوي على ميزات أمان متقدمة.

6. الأفضل للمنزل والمكاتب الصغيرة

طابعة ملونة - الأفضل للمنزل والمكاتب الصغيرة

تقدّم طابعة الليزر الملونة MFC-L3750CDW من Brother طباعة ملونة رائعة وسرعات طباعة ومسح ضوئي عالية، مما يجعلها الرفيق المثالي لاحتياجات الطباعة المنزلية أو التجارية الصغيرة. تستطيع هذه الطابعة القوية الأداء زيادة إنتاجيتك من خلال سرعة الطباعة الملونة العالية التي تصل إلى 24 صفحة في الدقيقة.

الخلاصة

إن اتخاذ القرار بشأن الطابعة الملونة الأفضل لمنزلك أو مكتبك يعتمد على احتياجات الطباعة الخاصة بك والعوامل التي ترغبها بشكل أكبر.

نأمل أن تساعدك هذه المقارنة التفصيلية بين طابعات نفث الحبر وطابعات الليزر الملونة في اتخاذ قرار الشراء الصحيح من قِبلك!

تقدم Brother International Gulf FZE مجموعة واسعة من طابعات الكل في واحد والماسحات الضوئية وآلات الخياطة وطابعات الملصقات. باعتبارها المحور المركزي، فإنها تدير شبكة واسعة من الموزعين المعتمدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمشرق العربي وأجزاء كبيرة من أفريقيا، بما في ذلك جنوب أفريقيا، مما يضمن إمكانية الوصول والتوزيع.