لقد تسبب COVID-19 بحدوث تغييرات هائلة وتحديات في مجال تقنية المعلومات أجبرت الشركات على مواكبتها. فقد اضطرت العديد من المؤسسات إلى التعامل مع التحول السريع للعمل من المنزل وتحويل مهام المكتب العادية إلى عمليات افتراضية جديدة.
لقد أتاح ذلك الوقت للتفكير ولكي تعيد الشركات الكبيرة والصغيرة تقييم حلولها الرقمية. فقد قام الموظفون وصناع القرار وإدارات تقنية المعلومات بتكييف طريقة تفكيرهم، حيث يفتقد الكثير من العاملين من المنزل إلى التكنولوجيا القائمة على المكاتب – بما في ذلك الوصول إلى الطباعة – بطريقة لم يتخيلوها من قبل. لقد ساعدنا أماكن العمل على استخدام ملصقات Brother لطباعة لافتات الصحة والسلامة الخاصة بـ COVID-19 التي يمكن رؤيتها بوضوح
نعتقد أن هناك حاجة إلى تعاون رقمي أكبر، بقيادة أقسام تقنية المعلومات، والتحدث إلى الموظفين والإدارة لفهم وتنفيذ احتياجات العمل الرقمية والتي تتم عن بُعد وذلك من أجل دعم الإنتاجية والسماح للشركات بالإزدهار بطريقة عمل جديدة.
رضا “العملاء”
لقد أصبح الموظفون أكثر شبهاً بعملاء قسم تقنية المعلومات من كونهم زملاء، الأمر الذ ي يعني بأنه يجب على فرق تقنية المعلومات التركيز على “رضا العملاء”. يعتبر هذا النهج مجالاً جديداً لبعض أقسام تقنية المعلومات، وسيتطلب منهم تكييف مهاراتهم وتطوير نهج قائم على خدمة العملاء.
إن ما يريده المستخدمون مقابل ما يحتاجون إليه هو أمر يتطلب التقييم لضمان تقديم الحلول الرقمية لتحقيق أفضل النتائج وفي حدود الميزانية. يجب إيلاء الاعتبار لكل من قسم تقنية المعلومات – حيث تتطور أدوارهم ومسؤولياتهم باستمرار –والموظفين من حيث المتاعب التي يواجهونها أثناء تكيفهم مع طريقة جديدة للعمل.
وبالطبع، هناك الكثير من التعقيدات التي يجب مراعاتها عند تطوير الحلول، مثل الإستخدام المتزايد للعمل عن بُعد مقابل الحاجة إلى الطباعة في الموقع. في هذه الحالة، فإن تطبيق اللامركزية في الطباعة لتجنب تجمع المستخدمين على جهاز واحد في المكتب، لا يدعم التباعد الاجتماعي فحسب، بل يزيد أيضاً من إنتاجية الموظفين.
سيظل صانعو قرار تقنية المعلومات بحاجة إلى استخدام معرفتهم وخبرتهم لقيادة الطروحات التقنية، ولكن النهج التعاوني باستخدام طرق مثل استطلاعات آراء الموظفين وشحذ الأفكار والدورات التدريبية عبر الإنترنت، يمكن أن تكون أكثر الطرق نجاحاً لتطوير طرق جديدة للعمل والعمليات المستقبلية التي ستجعل الجميع سعداء، والأهم من ذلك آمنين.
ما مدى توافق قسم تقنية المعلومات مع الموظفين؟
كشفت دراسات1 أجريت قبل COVID أن صانعي قرار تقنية المعلومات والموظفين لديهم وجهات نظر متباينة عندما يتعلق الأمر بالحلول الرقمية – وهو تباعد في الرأي ربما تغير أثناء الوباء.
وبحسب تقرير Quocirca Print 2025 للمرحلة الثانية المفوّض من Brother، يعتقد 36٪ فقط من العاملين في المكاتب أن الطباعة ستكون مهمة أو مهمة جداً لأعمالهم بحلول عام 2025، مقارنة بـ 65٪ من صناع القرار في مجال تقنية المعلومات.
وهو رأي من المحتمل بأن يكون قد تغيّر مع التجارب الأخيرة، فربما لم يقدّر الموظفون موضوع الطباعة عندما كان متوفراً في متناول أيديهم. كما أن العمل دون الوصول السهل إلى خدمات الطباعة قد جعل الموظفين يدركون أهميتها في مكان العمل. فسواء كان الأمر يتعلق بحفظ المستندات المهمة أو استخدام الطباعة كطريقة أسهل للتدقيق أو من أجل الإجتماعات بحيث يكون كل شيء في متناول اليد، تعتبر الطباعة أداة مهمة يجب وجودها.
وكشف البحث أيضاً أن العاملين في المكاتب (62٪) يرون بأن أدوات التعاون مثل الرسائل الفورية والمشاركة في الشاشة ومؤتمرات الصوت والفيديو هي مهمة جداً، مقارنة بـ 45٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات.
ومع التحول الهائل للعمل من المنزل، فمن المحتمل أيضاً أن تكون آراء فرق تقنية المعلومات حول أدوات التعاون قد تغيرت نظراً لأن الموظفين يرون في الأدوات عبر الإنترنت قيمة أكبر بكثير مما مضى. لذلك، يحتاج قسم تقنية المعلومات إلى التعاون مع صانعي القرار وتنفيذ أكثر التدابير نجاحاً، بما في ذلك تجربة طرقاً مختلفة لمعرفة ما هو الأكثر نجاحاً للأعمال.
الطباعة في المستقبل
من المتوقع أن تؤدي تداعيات الوباء إلى تغير الحياة في المكتب كما عرفنا سابقاً إلى الأبد وسيكون من المثير للإهتمام أن نرى كيف تتكيف الأعمال مع “الوضع الطبيعي الجديد”.
هناك توقعات بأنه سيكون هناك تحولاً أكبر نحو العمل من المنزل وبأن الإجتماعات والمؤتمرات الإفتراضية ستحل محل الإجتماعات التقليدية وجهاً لوجه في بعض الظروف. بالنسبة للطباعة المستقبلية، فقد تفكر الشركات في تطبيق اللامركزية على الطابعات أو حتى تقديم طابعات على مستوى الأعمال في منازل الموظفين، وهو حل قدمته Brother لبعض الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم
توفر الطباعة فائقة التوزيع للموظفين نفس مزايا ووظائف الطباعة في المنزل كما في المكتب، مع الحفاظ على بروتوكولات التحكم والإدارة الموضوعة من قِبل الشركة.
ومع تغير مناهج العمل باستمرار، فإن النظرة المستقبلية للمكتب غير مؤكدة. ومع ذلك، من الضروري لأقسام تقنية المعلومات التواصل باستمرار مع موظفيها وأن تعمل بتعاون رقمي من أجل تطوير الحلول الأكثر إقتصادية وفعالية للشركات والأكثر ملاءمة للإحتياجات المستقبلية وأمن الفرق.
قم بمراسلتنا اليوم عبر البريد الإلكتروني bicgulfsolution@brother.ae للحصول على مزيد من التفاصيل التي يمكن أن تساعد عملك.
تقدم Brother International Gulf FZE مجموعة واسعة من طابعات الكل في واحد والماسحات الضوئية وآلات الخياطة وطابعات الملصقات. باعتبارها المحور المركزي، فإنها تدير شبكة واسعة من الموزعين المعتمدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمشرق العربي وأجزاء كبيرة من أفريقيا، بما في ذلك جنوب أفريقيا، مما يضمن إمكانية الوصول والتوزيع.
1تقريرQuocirca Print 2025 للمرحلة الثانية المفوّض من Brother